السبت، 18 ديسمبر 2010

سعودية مرشحة لجائزة أفضل ناشر شاب

رغم أن صناعة النشر في العالم العربي تظل محفوفة بالمخاطر، وتبدو للضالعين فيها مجالا غير آمن ماديا، إلا أن الشابة السعودية ثريا عادل بترجي، غامرت واقتحمت هذا المجال من بوابته الأكثر صعوبة وهي (أدب الطفل). ومؤخرا وقع اختيار المجلس الثقافي البريطاني، على ثريا بترجي لتمثل السعودية في المنافسة على جائزة الناشر الشاب الدولية، وهو اختيار يمثل تحديا جديدا للناشرة الشابة التي تعتبر هذه الجائزة فرصة جيدة للتعرف على الناشرين العالميين في معرض لندن للكتاب للاستفادة من تجاربهم والاطلاع عن قرب على إنتاجهم، بالإضافة إلى الجولة المنظمة لدور النشر الإنجليزية ستمكنني (كما تقول) من مشاهدة دورة إنتاج الكتاب لديهم والتعرف على مراحل الإنتاج بالتفصيل وطريقة سير القرارات وطريقة تقييم الكتب وتسعيرها وترويجها لرفع المستوى السعودي ليواكب الأسس والمقاييس وخيارات النشر العالمية.
وجائزة الناشر الشاب IYPY وهي جائزة دولية تنظمها لجنة متخصصة تابعة لمعرض لندن للكتاب منذ سنوات، لتعطي الفرصة لدور النشر الشابة في أنحاء العالم للمشاركة في المعرض.. وتشارك المملكة للمرة الأولى ‏في هذه الجائزة، مع نحو عشر دول ‏أخرى بينها الأرجنتين ومصر والهند ولبنان وبولندا وسلوفينيا والإمارات ‏واليمن. حيث ستكون ثريا بترجي ضمن المرشحين من كل دولة والذين ستستضيفهم الجائزة في شهر أبريل المقبل لمدة عشرة أيام لحضور معرض الكتاب في لندن لهذا العام والمشاركة في ورش العمل والمحاضرات والمنتديات التي تقام عادة على هامش المعرض، بالإضافة إلى المشاركة في زيارة ميدانية لأكبر وأشهر دور النشر الإنجليزية. ثم يقوم المرشحون بالتنافس على لقب أفضل ناشر شاب لهذا العام بتقديم عرضهم النهائي للجنة المحكمة بالمعرض ويحصل الفائز بالجائزة على 7500 جنيه إسترليني "نحو 55 ألف ريال" بهدف دعم نشاط النشر في بلده.



المصدر : http://www.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=264:2009-04-11-13-08-10&catid=46:2008&Itemid=81

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق